منتدى أول ديجيهاية حريمى بدمياط
 
الرئيسيةالرئيسية  دى جى رؤىدى جى رؤى  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
للإستعلام أ / محمد حماده 0107256806 / 0128200117
ام رؤى حماده ترحب بكم وتتمنى لكل الاعضاء قضاء وقت ممتع معنا
ندعوكم لزيارتنا دائما لمتابعه كل ماهو جديد وممتع لدينا
بشرى ساره لعرايس الاسكندرية فرع جديد لدى جى رؤى بالإسكندرية
تنبيه هام : نحذركم من التعامل مع اى شخص بخلاف ام رؤى حماده او ابو رؤى ( محمد حماده ) ليس لنا مندوبين ونحذركم من التعامل مع الوسطاء او المتعهدين او منظمى الحفلات

شاطر | 
 

 لحسن والحسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساسو
مشرف
مشرف


مراقب مميز
عدد المساهمات : 79

مُساهمةموضوع: لحسن والحسين   الأحد 10 أكتوبر 2010, 4:39 am

يُحكى أن الحسن والحسين مرَّا على شيخ يتوضأ وقد أخطأ في وضوئه.

فاتفقا على أن ينصحا الرجل ويعلماه كيف يتوضأ، ووقفا بجواره، وقالا له: يا عم، انظر أَيُّنا أحسن وضوءًا.
...
ثم توضأ كل منهما وتوضأ أحدهم بطريقة صحيحه وتوضأ الأخر بالطريقة الخطأ التي توضأ بها الشيخ.

فإذا بالرجل يقول لمن أحسن فيهم هذا هو الوضوء الصحيح ويقول للأخر أنت أخطأت ، فعلم أنه أخطأ مثله، فشكرهما على ما قدماه له من نُصح دون تجريح.

النصيحة دعامة من دعامات الإسلام. قال تعالى:
{وَالْعَصْرِ{1} إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ{2} إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ{3}}

وقال صلى الله عليه وسلم: (الدين النصيحة). قالوا: لمن؟ قال: (لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)

آداب الناصح:
الإخلاص: فلا ينصح الناصح لإظهار رجاحة عقله، أو فضح المنصوح والتشهير به، وإنما يكون غرضه من النصح الإصلاح، وابتغاء مرضاة الله.

الحكمة والموعظة الحسنة واللين: فالكلمة الطيبة مفتاح القلوب، قال تعالى: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن} [النحل: 125].

عدم كتمان النصيحة:فالنصيحة هي أحد الحقوق التي يجب أن يؤديها لإخوانه المسلمين، فالمؤمن مرآة أخيه، يقدم له النصيحة، ويخبره بعيوبه، ولا يكتم عنه ذلك.

الأمانة في النصح: فلا يخدع المنصوح ولا يستهين بأمره، بل يبذل الجهد، ويعمل الفكر، قبل أن ينصح، وعليه بيان ما يراه من المفاسد إن وجد في ستر وأمانة.

ولا بد أن يكون هذا الناصح عالماً بما ينصح، فكم من متصوِّر للخطأ أنه صواب فيدعو إلى غير هدى، وينصح بلا علم، فربما أفسد أكثر مما يريد أن يصلح، إذاً فالعلم بحقيقة ما تنصح له، بأن تعلم الخطأ على حقيقته، وتعلم كيف تخلص أخاك المسلم من تلك الهلكة.

أن تكون النصيحة في السر: المسلم لا يفضح المنصوح ولا يجرح مشاعره، وقد قيل: النصيحة في الملأ (العلن) فضيحة.
وما أجمل قول الإمام الشافعي:
تَغَمَّدَني بنُصْحِــكَ فــي انفـــِرادِي
وجَنِّبْنِــي النصيحــةَ فِــي الجَمَاعةْ
فـإنَّ النُّصْــحَ بَيـْـن النــاسِ نـــوعٌ
مــن التـَّوْبيخ لا أَرْضَى اســتِمَـاعَه

وكان صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينصح أحد الحاضرين يقول: ما بال أقوام يفعلون كذا، ما بال أحدكم يفعل كذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام رؤى حماده
أول ديجيهاية حريمى
أول ديجيهاية حريمى


ام  رؤى
عدد المساهمات : 1006
الموقع : دمياط

مُساهمةموضوع: رد: لحسن والحسين   الأحد 10 أكتوبر 2010, 5:37 am

فعلا يا سارة الدين النصيحة
ويجب على ك مسلم انه ينصح اخاه
ولكن فى ناس دلوقتى مبقوش يعرفو اداب النصح والإرشاد
وعلى رأى المثل
يا بخت من بكانى وبكى الناس عليا ولا ضحكنى وضحك الناس عليا
ومن المستحب ان النصيحة تكون ع الخاص بمعنى انى لما انصح شخص يبقى بينى وبينه علشان مفيش حد ياخد بالة من فعل الشخص ده باسلوب النصحية فى اخفاء اقدر انى ما أشوشرش عليه
مش أجى فى العلن واقولة يا فلان انت بتعمل كذا وكذا والمفروض تعمل كذا وانا بنصحك
دى مش نصيحة دى فضيحة
ههههههههههه



أم رؤى
اول ديجيهايه حريمى بدمياط


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forums.fatakat.com/thread568272
ساسو
مشرف
مشرف


مراقب مميز
عدد المساهمات : 79

مُساهمةموضوع: رد: لحسن والحسين   السبت 16 أكتوبر 2010, 8:17 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لحسن والحسين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامى :: موضوعات عامة-
انتقل الى: