مفطرات الصيام 460262b40b
مفطرات الصيام 460262b40b
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أول ديجيهاية حريمى بدمياط
 
الرئيسيةالرئيسية  دى جى رؤىدى جى رؤى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مفطرات الصيام Support
للإستعلام أ / محمد حماده 0107256806 / 0128200117
ام رؤى حماده ترحب بكم وتتمنى لكل الاعضاء قضاء وقت ممتع معنا
ندعوكم لزيارتنا دائما لمتابعه كل ماهو جديد وممتع لدينا
بشرى ساره لعرايس الاسكندرية فرع جديد لدى جى رؤى بالإسكندرية
تنبيه هام : نحذركم من التعامل مع اى شخص بخلاف ام رؤى حماده او ابو رؤى ( محمد حماده ) ليس لنا مندوبين ونحذركم من التعامل مع الوسطاء او المتعهدين او منظمى الحفلات

 

 مفطرات الصيام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام رؤى حماده
أول ديجيهاية حريمى
أول ديجيهاية حريمى
ام رؤى حماده


ام  رؤى
عدد المساهمات : 1006
الموقع : دمياط

مفطرات الصيام Empty
مُساهمةموضوع: مفطرات الصيام   مفطرات الصيام I_icon_minitimeالأربعاء 11 أغسطس 2010, 2:58 pm

* رمضـــــــــــــــــان كريـــــــــــــــــــم*

أهنئكم بقدوم شهر رمضان المبارك ..

أعاده الله عليكم بالخير والبركة والصحة .. واليمن والأمن والإيمان ..

نظراً لبدء شهر رمضان الكريم وكثرة التساؤلات حول مفطرات الصيام إليكم :

-1 أحكام بعض المسائل التي تُطرح دوماً في هذا الشهر الفضيل ..
-2 قرارات مجمع الفقه الإسلامي الدولي المتعلقة بالأمور الطبية المفطرة وغير المفطرة منها ..
-3 وتفصيل بعض الأحكام الخلافية ..




1#) مسائل متفرّقة منتقاة من كتب فقهية


الأكل والشرب والجماع ناسيا ---- لا يفطر ( فإذا تذكر ترَك المفطِر).

الاكتحال إذا لم يوجد طعمه في الحلق---- لا يفطر.

التعطر ---- لا يفطر (بلا كراهة ).

دخول دخان إلى جوفه بلا قصد ---- لا يفطر.

استنشاق دخان أو بخور قصداً ---- يفطر (مع الحرمة).

ابتلاع مطر إذا كان لا يتجنّب إلا بمشقّة كبيرة ---- لا يفطر.

الاحساس بطعم أدوية تُناوَلت قبل الفجر ---- لا يفطر.

ابتلاع بقايا طعام السحور من بين أسنانه بلا قصد أو إذا صعُبَ الاحتراز منه ---- لا يفطر (إذا كان أقل من حجم حبة حمّص).

الاستمناء ---- يفطر (مع الحرمة) .

الاحتلام ---- لا يفطر.

الانزال بلمس بشهوة بلا جماع ---- يفطر (مع الحرمة).

قبلة الزوجين الشابين مع خوف الفطر ---- لا يفطر (مع الكراهة).

طلوع الفجر قبل الاغتسال من الجنابة ، أو تأخير الحائض الاغتسال للطهارة ---- لا يفطر (لكن تفوتهما صلاة الفجر في وقتها).

دخول ماء إلى الأذن ---- لا يفطر.

ابتلاع الشيء المفطر عن طريق الخطأ بلا قصد ---- يفطر.

الافطار مجبَرا أو مُكرَها ---- يُفطِر.

ابتلاع ما لا ينفع كاللحم المدوّد ، أو ما لا يُشتهى كالحجر، عمداً ---- يفطر (مع الحرمة).

شرب الدواء أو ما يظنّه نافعاً أو يُشتهى، عمداً ---- يفطر ( مع الحرمة).

تذوق شيء بلا حاجة وعذر دون ابتلاع ---- لا يفطر (مع الكراهة .. أما إذا ابتلع شيئاً أفطر).

جمع الريق في الفم ثم ابتلاعه ---- لا يفطر (مع الكراهة).

المضمضة والاستنشاق بماء قليل ---- لا يفطر (بلا كراهة ، دون ابتلاع).

الاغتسال ---- لا يفطر (بلا كراهة ).

تسويك الأسنان بعود الأراك ---- لا يفطر ( بلا كراهة .. بل هو سنّة .. في أي وقت من النهار).

استخدام معجون الأسنان حالة الصوم ---- لا يفطر (مع الكراهة).

ابتلاع الدم الخارج من الأسنان إذا لم يصر اللعاب أحمر أو أصفر قريباً من الحُمرة ---- لا يفطر (والأحسن أن تتفل هذا اللُعاب).

معالجة الأسنان عند الطبيب ---- لا يفطر (مع الكراهة .. فإذا ابتلع شيئاً أفطر ).

التحميلة النسائية أو التحميلة في الشرج (الدبر) ---- يفطر .

طروء الحيض أو النفاس ---- يفطر (ولو كان قبل المغرب بقليل).

سحب الدم ---- لا يفطر (مع الكراهة إن أضعفه .. والأحسن تركه).

الإبرة في العضل للدواء لا للغذاء ---- لا يفطر (والأحسن تركه).

الكفر ، أي الارتداد عن الإسلام - والعياذ بالله ---- يفطر (مع الحرمة).


تـــنـــبــيــهــــات :
الأحكام المذكورة مُجمع عليها من قِبَل الأئمة الأربعة
الكراهة .. أي في القيام بالفعل إثم، وإن كان أقل من إثم الحرام
بلا كراهة أي لا إثم عليه إن قام بالفعل
الابتلاع : هو دخول الشيء إلى الحلق (مخرج حرف الخاء)
من حصل منه الفطر عمداً أو خطأ أو إجباراً وجب عليه الإمساك عن المفطرات باقي نهاره، بخلاف من طرأ عليها الحيض.
الافطار عن طريق الجماع عمداً دون إجبار أو نسيان يوجب على صاحبه قضاء ذلك اليوم والتوبة والكفارة، والكفارة هي صوم شهرين قمريين متتابعين، زيادة على قضاء اليوم الذي أفطره، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً .


2#) بشأن المفطرات في مجال التداوي

إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنعقد في دورة مؤتمره العاشر بجدة بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 23–28 صفر 1418هـ الموافق 28 حزيران (يونيو) – 3 تموز (يوليو) 1997م، بعد اطلاعه على البحوث المقدمة في موضوع المفطرات في مجال التداوي، والدراسات والبحوث والتوصيات الصادرة عن الندوة الفقهية الطبية التاسعة التي عقدتها المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، بالتعاون مع المجمع وجهات أخرى، في الدار البيضاء بالمملكة المغربية في الفترة من 9–12 صفر 1418هـ الموافق 14-17 حزيران (يونيو) 1997م، واستماعه للمناقشات التي دارت حول الموضوع بمشاركة الفقهاء والأطباء، والنظر في الأدلة من الكتاب والسنة، وفي كلام الفقهاء،
قرر ما يلي:


أولاً : الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات:
1. قطرة العين، أو قطرة الأذن، أو غسول الأذن، أو قطرة الأنف، أو بخاخ الأنف، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
2. الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
3. ما يدخل المهبل من تحاميل (لبوس)، أو غسول، أو منظار مهبلي، أو إصبع للفحص الطبي.
4. إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم.
5. ما يدخل الإحليل أي مجرى البول الظاهر للذكر والأنثى، من قثطرة (أنبوب دقيق) أو منظار، أو مادة ظليلة على الأشعة، أو دواء، أو محلول لغسل المثانة.
6. حفر السن، أو قلع الضرس، أو تنظيف الأسنان، أو السواك وفرشاة الأسنان، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
7. المضمضة، والغرغرة، وبخاخ العلاج الموضعي للفم إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
8. الحقن العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية، باستثناء السوائل والحقن المغذية.
9. غاز الأكسجين.
10. غازات التخدير (البنج) ما لم يعط المريض سوائل (محاليل) مغذية.
11. ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية.
12. إدخال قثطرة (أنبوب دقيق) في الشرايين لتصوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء.
13. إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها.
14. أخذ عينات (خزعات) من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل.
15. منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل (محاليل) أو مواد أخرى.
16. دخول أي أداة أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي.
17. القيء غير المتعمد بخلاف المتعمد (الاستقاءة).

ثانياً: ينبغي على الطبيب المسلم نصح المريض
بتأجيل ما لا يضر تأجيله إلى ما بعد الإفطار من صور المعالجات المذكور فيما سبق.


إلى هنا انتهى مجمع الفقه الإسلامي الدولي ..


3#) بعض المسائل الخلافية :

أ- الحقنة الشرجيّة هل تفطّر الصائم

الحقنة الشرجية التي يحتقن به المرضى ضد الإمساك اختلف فيها أهل العلم ، فذهب بعضهم إلى أنها مفطرة بناء على كل ما يصل إلى الجوف فهو مُفطّر ، وقال بعضهم : إنها ليست مفطرة ، وممن قال بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية . يقول : إن هذا ليس أكلاً ولا شرباً ولا بمعنى الأكل والشرب .

والذي أرى : أن يُنظر إلى رأي الأطباء في ذلك ، فإذا قالوا إن هذه كالأكل والشرب وجب إلحاقه به وصار مُفطراً ، وإذا قالوا إنه لا يُعطي الجسم ما يعطي الأكل والشرب فإنه لا يكون مفطراً .

فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين 1 / 516

...

ب - حكم استعمال قطرة الأنف في نهار رمضان .

ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال احباااااااااااااط وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا ) رواه الترمذي (788) وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (935) .

فهذا الحديث يدل على أنه لا يجوز للصائم أن يوصل الماء إلى جوفه عن طريق الأنف .

وعلى هذا ، فقطرة الأنف إن كانت قليلة بحيث لا تصل إلى الحلق فلا بأس بها ، أما إذا وصلت إلى الحلق ووجد طعمها فيه ، فسد صيامه وعليه القضاء .

قال الشيخ ابن باز : " وهكذا قطرة العين ، والأذن ، لا يَفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء ، فإن وجد طعم القطور في حلقه : فالقضاء أحوط ، ولا يجب ؛ لأنهما ليسا منفذين للطعام والشراب ، أما القطرة في الأنف : فلا تجوز ؛ لأن الأنف منفذ ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ). وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث ، وما جاء في معناه ، إن وجد طعمها في حلقه " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" ( 15 / 260 ، 261 ) .

وقال الشيخ ابن عثيمين في "فتاوى رمضان" (ص511) جمع أشرف عبد المقصود :

"قطرة الأنف إذا وصلت إلى المعدة أو إلى الحلق فإنها تفطر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث لقيط بن صبرة : ( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما) فلا يجوز للصائم أن يقطر في أنفه ما يصل إلى معدته ، أو إلى حلقه وأما ما لا يصل إلى ذلك من قطرة الأنف فإنها لا تفطر .

وأما قطرة العين ومثلها أيضا الاكتحال وكذلك القطرة في الأذن فإنها لا تفطر الصائم " انتهى.

وعلى هذا فلا ينبغي للصائم استعمال هذه القطرة ، إلا إن شق عليه تركها ، فيستعملها ويحتاط في عدم بلع ما وصل إلى حلقه منها ، فإن ابتلع منها شيئا قضى ذلك اليوم .

وإن علم أنه لابد أن يبتلع منها شيئا ، فلا يجوز له استعمالها إلا أن يبلغ حد المرض الذي يبيح له الفطر ، وهو الذي يضر معه الصوم أو يلحقه به مشقة يشق تحمّلها ، وراجع السؤال رقم (50555) و (38532)

والله أعلم .


عدل سابقا من قبل ام رؤى حماده في الخميس 19 أغسطس 2010, 4:15 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forums.fatakat.com/thread568272
@سوسو@
مشرفة متميزة
مشرفة متميزة
@سوسو@


مراقب مميز
عدد المساهمات : 749

مفطرات الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفطرات الصيام   مفطرات الصيام I_icon_minitimeالأربعاء 18 أغسطس 2010, 3:44 pm

جزاك الله خيرا ياجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام رؤى حماده
أول ديجيهاية حريمى
أول ديجيهاية حريمى
ام رؤى حماده


ام  رؤى
عدد المساهمات : 1006
الموقع : دمياط

مفطرات الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفطرات الصيام   مفطرات الصيام I_icon_minitimeالخميس 19 أغسطس 2010, 4:18 am

جزانا واياكم يا قمرة
شكرا عى مروك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forums.fatakat.com/thread568272
 
مفطرات الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامى :: فتاوى-
انتقل الى: